رسالة مفتوحة مشتركة حول نقل قذائف المدفعية ١٥٥ ملم إلى إسرائيل

نشر في:

حضرة السيد وزير الدفاع في الحكومة الأمريكية، السيد أوستن
تحية وبعد،

نحن، المنظمات الإنسانية ومنظمات الأمن الوطني ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات دينية ومنظمات حماية المدنيين والمنظمات الأهلية، نكتب هذه الرسالة تعبيراً عن قلقنا الشديد بشأن النقل المحتمل لقذائف مدفعية ١٥٥ ملم لدعم عمليات القوات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة. نحثكم على الامتناع عن منح الحكومة الإسرائيلية إمكانية الوصول إلى هذه الذخيرة المستوردة من الولايات المتحدة والتي هي مخزّنة حاليًا هناك.

منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية رداً على هجمات حماس في السابع من أكتوبر، أكّد الرئيس بايدن مسؤولية إسرائيل في حماية شعبها ضمن حدود القانون الإنساني الدولي (IHL). ينصّ القانون الإنساني الدولي على أن تميّز الأطراف في النزاع المسلّح بين المدنيين من جهة، والشخصيات والأهداف العسكرية من جهة أخرى. وبناءً على ذلك، يُحظّر استخدام الأسلحة التي لا يمكن حصرها وتوجيهها نحو الأهداف العسكرية في ظروف معيّنة.

عند استخدام أسلحة متفجّرة في مناطق سكنية، يكون عدد الضحايا المدنيّين بنحو ٩٠ في المئة، وقد دعت لجنة الصليب الأحمر الدولي الدول إلى تجنب استخدام هذه الأسلحة في المناطق المأهولة بالسكان بسبب احتمال أن تقتل عددًا كبيرًا من الأفراد دون تمييز بين مسلّح ومدَني، وبالتالي هي انتهاك صارخ لمبادئ القانون الإنساني الدولي. كما انضمت الولايات المتحدة أيضًا إلى ٨٢ دولة أخرى في تأييد الإعلان السياسي بشأن تعزيز حماية المدنيين من العواقب الإنسانية الناتجة عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة، وهو التزام بتجنُّب ومعالجة الأذى المدني الناجم عن استخدام هذه الأسلحة في المناطق المأهولة وتعزيز هذا الإعلان مع الدول الأخرى.

في غزة، واحدة من أكثر الأماكن اكتظاظًا في العالم، من المستحيل للقذائف المدفعية بعيار ١٥٥ ملم أن تميز بين الأهداف. هذه المواد غير موجّهة ولديها احتمالية خطأ بقطر كبير حول الهدف، حيث تصيب في كثير من الأحيان على بعد ٢٥ مترًا من الهدف المقصود. عند الاصطدام، تتشظّى قذائف الـ ١٥٥ ملم لحوالي ٢٠٠٠ قطعة معدنية حادة في كل الاتجاهات، مما يشكل خطر الإصابة والقتل والإعاقة الدائمة للمدنيين على نطاق ٣٠٠ متر من مكان الانفجار. ببساطة، من الصعب تصوُّر سيناريو يمكن فيه استخدام القذائف المدفعية ذات الانفجار العالي بقياس ١٥٥ ملم في غزة وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

تنبع مخاوفنا من استخدام قوات الدفاع الإسرائيلية للمدفعية في غزة من ماضيها: استخدم الجيش الإسرائيلي ٨٠٠٠ قذيفة بقياس ١٥٥ ملم خلال عملية الرصاص المصبوب عام ٢٠٠٨-٢٠٠٩ و ٣٤٠٠٠ قذيفة خلال عملية الدرع الواقي عام ٢٠١٤. استهدفت هذه القذائف المدارس والأحياء والمستشفيات والملاجئ ومخيمات اللاجئين، مما أسفر عن مقتل وجرح وتشريد العديد من المدنيين. وفقًا لسياسة نقل الأسلحة التقليديّة لإدارة بايدن، يجب أن يُعتبر هذا السجلّ التاريخي الدليل لتحديد احتمالية أن يسهم النقل المحتمل لهذه القذائف بانتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

وقد ورد أن إدارة بايدن نصحت أيضًا بعدم اللجوء إلى عمليات برية واسعة النطاق تفتقد إلى أهداف واضحة في غزة في ظلّ الكارثة الإنسانيّة المدمّرة هناك. قتلت العمليات الإسرائيلية ١١١٨٠ فلسطينيًا، وأصابت آلاف آخرين بجروح خطيرة، وشردت أكثر من ١,٤ مليون نسمة من منازلهم. المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية غير متاحة، وهذا يؤدي لمخاطر صحية عامة كبيرة. سيُنظر إلى نقل قذائف المدفعية بعيار ١٥٥ ملم الآن على أنه ضوءٌ أخضر لهجوم برّي مدمّر وَواسع النطاق كما تسعى حكومة إسرائيل حاليًا. سيؤدّي هذا النوع من العمليّات الغير خاضعة لأي قانون دولي لمأساة إنسانية مرعبة بالفعل.

القذائف المدفعية بعيار ١٥٥ ملم لا تخدم احتياجات الدفاع المشروع عن النفس وتشكل خطرًا كبيراً على المدنيّين. في ظل الظروف الراهنة، سيؤدي منح حكومة إسرائيل إمكانية الوصول إلى هذه الأسلحة إلى موت عدد أكبر من المدنيّين وخرق فاضح للقانون الإنساني الدولي ووصمة عار على مصداقيّة إدارة بايدن. لهذه الأسباب، نحثّكم بشدّة على عدم منح التفويض لنقل قذائف المدفعية بقياس ١٥٥ ملم لحكومة إسرائيل.

التوقيع،

Action Corps
American Friends Service Committee (AFSC)
Amnesty International USA
Anera
Center for International Policy
Center for Civilians in Conflict (CIVIC)
Christian and Jewish Allies
Demand Progress Education Fund
Evangelical Lutheran Church in America
Friends Committee on National Legislation
ICNA Council for Social Justice
Indivisible
Islamic Center of Detroit
LIFE for Relief and Development
MADRE
Maryknoll Office for Global Concerns
Mennonite Central Committee U.S.
Muslim Peace Fellowship
Nonviolent Peaceforce
Oxfam America
Pax Christi USA
Peace Action
Peace & Social Justice Committee
Presbyterian Church (USA) Office of Public Witness
Project on Middle East Democracy (POMED)
Quincy Institute for Responsible Statecraft
Refugees International
ReThinking Foreign Policy
University Network for Human Rights
WESPAC Foundation, Inc.
Win Without War
Women for Weapons Trade Transparency
Yemen Relief and Reconstruction Foundation

OUR BLOG

Related

English في هذا السجل، ستقدم أنيرا تحديثات حول الوضع المتغير في فلسطين و استجابتنا. يرجى متابعة هذه الصفحة للحصول على أحدث المعلومات. 17 نيسان 2024 اليوم، قام فريق أنيرا في غزة بتوزيع 23,000 وجبة ساخنة من الدجاج والأرز في مطبخنا…

Read More

وصلت اللحظة التي كنا نخشاها منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر، لقد فقدنا أحد زملائنا الأعزاء في غزة. بقلب ثقيل، تعلن أنيرا عن استشهاد زميلنا موسى شوا، شهيد العمل الإنساني، في 8 آذار / مارس 2024 في الزوايدة –…

Read More
Read More

تبرع اليوم وغير حياة إنسان إلى الأبد